recent
أخبار ساخنة

الأولي:سألتحق بالطب وأحلم بالقضاء علي فيروس "سي" محمد: 11ألف جنية "دروس خصوصية" أحمد : المذكرات والكتاب الخارجي سر التفوق ندي: المعامل المدرسية غير مجهزة


في الدقهلية حصد خمسة طلاب مراكز متقدمة ضمن العشرة الأوائل بالثانوية العامة علي مستوي الجمهورية وحصل علي المركز الأول مكرر في القسم العلمي شعبة الرياضيات احمد جمال عبدالظاهر بمدرسة المنصورة التجريبية للغات بالمنصورة ومحمد احمد مصطفي وصفي محمد إبراهيم بمدرسة المنصورة الثانوية للبنين بمجموع 409 درجات وفي شعبة العلوم حصلت هند نعمان عبدالفتاح متولي هارون بمدرسة دنديط الثانوية المشتركة بميت غمر علي المركز الأول مكرر بمجموع 409.5درجة وعلي المركز السادس مكرر بمجموع 409 درجات احمد مصطفي احمد سليمان بمدرسة تمي الامديد الثانوية المشتركة وندي محمود منصور السيد بمدرسة حسين عثمان الثانوية المشتركة ببرقين بالسنبلاوين.
"الجمهورية" التقت بهند نعمان عبدالفتاح متولي هارون الأول مكررعلمي علوم بمدرسة دنديط الثانوية المشتركة بميت غمر هي الفتاة الأصغر والوحيدة بين افراد عائلتها كان والدها ضابطا بالقوات المسلحة وتوفي منذ 3 سنوات بعد صراع طويل مع مرض فيروس "c" ووالدتها نوال نجيب محمد محمود خضر ربة منزل ولديها 3 اشقاء اكبر منها اشرف "محاسب بجامعة عين شمس" وأمير "محاسب ببنك مصر بميت غمر" وأحمد "محاسب بإحدي الشركات الخاصة".
ختمت هند حفظ القرآن الكريم كاملا في عمر 12عاما حتي انها انتهت من دراسة القراءة الأولي وبدأت في الدراسة لاحكام القراءة الثانية لاهتمامها بالتجويد والقراءات وكانت الأولي علي المنطقة في الشهادة الابتدائية والأولي علي المحافظة في الشهادة الاعدادية وتم تكريمها وحصلت علي جهاز "لاب توب" وانهم كانوا يتوقعون ان تكون من بين أوائل الجمهورية لتفوقها والتزامها وكان مدرسوها يراهنون عليها.
قالت هند أنها توقعت آخر يوم في أداء الامتحانات الحصول علي المركز الخامس أو السادس ولكنها لم تتوقع ان تحصل علي المركز الأول مكرر وسجدت لله شكرا لأنه توج جهدها وتعبت والدتها واسرتها بتفوقها.
أضافت انها حصلت علي دروس خصوصية في كل المواد قبل بدء الدراسة بشهر ونصف انتظمت في الحضور بالمدرسة في الشهر الأول الا انها وجدت ان عدد الطلاب المنتظمين بالفصل لا يتعدي الخمسة طلاب لذلك فضلت ان تذاكر في المنزل وتعتمد علي شرح الدروس الخصوصية.. وانها كانت حزينة لعدم ذهابها للمدرسة لانها تحب الانتظام بها منذ المرحلة الابتدائية فالمدرسة لا يقتصر دورها علي تلقي الدروس فقط ولكنها تحمل ذكريات وصداقات جميلة مع زميلاتها وانها كانت تتمني ان تقوم المدرسة بدورها في صقل قدرات الطلاب وزيادة فهمهم واستيعابهم.
أشارت هند الي انها كانت تنتظم في المذاكرة اولا بأول وكانت لا تذاكر علي فترات طويلة متصلة بينما علي فترات متقطعة تتخللها فترات راحة ولكن كانت تذاكر بتركيز شديد وان افضل أوقات المذاكرة لديها كانت بعد انتهاء دروسها بعد صلاة العصر وفي فترة الصباح الباكر بعد صلاة الفجر لانه وقت مثالي للمذاكرة حيث لا ضوضاء وأصوات لعب الأطفال.
أشارت إلي المواد العلمية كانت تستغرق منها وقتا أطول في الاستذكار لانها تعتمد علي فهم الامثلة وحل الكثير من الاسئلة للتدريب عليها وخاصة الفيزياء والجيولوجيا التي كانت تفضل مذاكرتها في أوقات الليل لانها تحتاج لحفظ طويل رغم بساطتها. وانها لم تكتف بمذكرات الدروس ولكنها كانت تعتمد علي تعدد المصادر من الكتب المدرسية بشكل رئيسي ثم الكتب الخارجية وكانت تبحث عن اي معلومة اضافية في الكتب ليزيد المامها بالدرس وجمع المعلومات.
وتري الأولي مكرر علمي علوم ان كتب المدرسة في المواد العلمية تحتاج المزيد من دعم الأفكار وعرض المعلومات بطريقة شيقة اكثر وتفصيلها وترتيبها بينما تحتاج بعض الكتب مثل اللغة العربية إلي المزيد من الشرح الوافي للمعاني والمفردات ومواطن الجمال وزيادة الاسئلة للطالب المتميز.
اختتمت هند بأنها ستلتحق بكلية الطب وستتخصص في الامراض الباطنة والكبد لانها تتمني مساعدة كل مرضي فيروس "c" علي الشفاء وان معاناة والدها مع المرض دفعتها للتفوق للإسهام في علاج المرضي حتي لا يحرم الأبناء من والديهم كما حرمت هي من والدها الذي كانت تتمني ان يكون بجوارها لحظة تفوقها.
أحب الرسم
التقت "الجمهورية" مع ندي محمود منصور السيد السادس مكرر علمي علوم بمدرسة حسين عثمان الثانوية المشتركة ببرقين بالسنبلاوين.. والدها موجه بالثانوي الفني ووالدتها أميرة علي سالم مدرسة بالثانوي الفني وهي اكبر أشقائها مصطفي بالصف السادس الابتدائي وشروق بالصف الثاني الابتدائي.. وتحفظ نصف القران الكريم حيث بدأت منذ الصف الرابع الابتدائي وتهوي رسم لوحات المناظر الطبيعية.
قالت ندي انها متفوقة منذ صغرها وكانت الثانية علي مدرستها في الابتدائية والأولي علي المدرسة والثالث مكرر علي الادارة في المرحلة الاعدادية بذلت جهدا كبيرا للتفوق وكانت تتمني مركزا علي مستوي الجمهورية عملت علي ذلك حتي كلل الله جهودها بالنجاح واستجاب لدعاء والدها.
أضافت أنها حصلت علي دروس خصوصية في كل المواد قبل الدراسة بشهرين تقريبا وكنت اواظب علي الحضور بالمدرسة الا انه بعد الشهر الأول من الدراسة لم يكن يحضر احد من الطلاب بالمدرسة لذلك وفرت وقتي واعتمدت علي شرح الدروس وعلي المذاكرة من كتب المدرسة في بعض المواد ومنها فرع الادب في اللغة العربية قمت بمذاكرته كاملا من كتاب المدرسة وليس من مذكرات الدروس ولا الكتب الخارجية. واشتكت ندي من كتاب المدرسة يفتقر للشرح والتوضيح لمعاني الجمال والمفردات في النصوص وقالت كتب المدرسة عامة حتي في المواد العلمية يجب ان يعاد ترتيب دروسها بشكل مفصل وواضح وشرح الجزئيات المختلفة ومناقشتها فالكتب العلمية تحتوي علي كلام نصي كبير غير مفصل كما يحتاج لزيادة الاسئلة والتدريبات وخاصة كتاب الجيولوجيا الذي تعتمد دروسه علي الحشو ويحتاج لترتيب أفكار الدروس وهي المادة الوحيدة التي استعنت بالكتب الخارجية لاستذكارها مع مذكرات الدروس وكتب اللغات الانجليزي والفرنساوي لا يمكن مذاكرتها من كتاب المدرسة علي الاطلاق حيث لا يوجد شرح كاف ولا اسئلة متعددة.
اشارت السادسة علي الجمهورية الي ان المدرس عليه دور كبير جدا في توجيه الطالب وحبه للمادة فهي كانت تكره الكيمياء وكانت تراها معقدة وتحتاج للفهم الاان المدرس عندما شرحها بشكل مبسط وسهل وجدت انها مادة شيقة وبدات تقبل علي دراستها بشغف وانها كانت تتمني ان تكون معامل المدرسة مجهزة بأحدث الوسائل الايضاحية باستخدام وسائل التكنولوجيا لثقل معلومات الطالب.
اكدت انها لم تكن ترهق نفسها بعدم النوم والحرمان من أوقات الراحة وكانت يثير دهشتها بعض زملائها وزميلاتها عندما تجد انهم لا ينامون سوي 4 او 5 ساعات ويقضون باقي اليوم في الدروس لانها تؤمن باعطاء كل ذي حق حقه.
أشارت الي انها تنوي الالتحاق بكلية الطب وان والدها الذي يتميز بطيبته وهدوئه هو قدوتها في حياتها وتتمني ان تنجح في خدمة بلدها لتصبح مثل زويل ومجدي يعقوب.
الأول علمي رياضة
قال محمد احمد مصطفي وصفي محمد إبراهيم اول مكرر علمي رياضيات بمدرسة المنصورة الثانوية للبنين لم أتوقع حصولي علي هذا الترتيب المتقدم بين أوائل الجمهورية الا انني كنت متوقعا ان احصل علي 405 درجات تقريبا خاصة وانني كنت متفوقا في المرحلتين الابتدائي والاعدادي الا انني لم احصل خلالهما علي اي مركز متقدم بين الأوائل.
أضاف: حصلت علي دروس خصوصية في كل المواد قبل الدراسة بشهر تقريبا وكنت اواظب علي الحضور بالمدرسة الا انني وجدت بعد بدء الدراسة بأسابيع قليلة او الفصل خاو من الطلاب ولم أستفد منها في أي معلومة فقررت عدم الذهاب بجانب أن بعض الدروس الخصوصية كانت في الثامنة صباحا وكثفت جهدي للمذاكرة واعتمدت في الشرح علي الدروس فقط والمذاكرة من مذكرات الدروس والكتب الخارجية التي اعتمدت عليها بشكل اساسي لأن طريقة شرح كتب المدرسة غير جيدة ونماذجها محدودة وتفتقد للاسئلة الكثيرة والمتنوعة المستوي.. ولم أقم بعمل جدول داخلي للمذاكرة بل كنت أقوم بالمذاكرة عقب كل درس ولم احصل سوي علي درس واحد في كل مادة عكس زملائي الذين كانوا يأخذون درسين في المادة الواحدة وبعد العودة لمنزلي من الدروس لم يكن لي أي هدف غير المذاكرة والتحصيل وضع نصب عينيه من أول يوم للدراسة البعد عن التهريج وتجنب الزملاء غير الجادين وكان يذاكر في بداية الدراسة ما يقرب من 3 الي 5ساعات يوميا وكانت ساعات المذاكرة ترتفع مع زيادة الدروس والمراجعات وكان لا ينام في الشهور الاخيرة قبل الامتحان سوي 5 ساعات يوميا مما اجهده واثر علي صحته الا ان مفاجأة وفرحة تفوقه أزالت عنه ارهاق العام كله.
اكد انة يحب ممارسة لعبتة المفضلة تنس الطاولة وانه لم يمارسها منذ وقت طويل يقارب العام لانشغاله بالمذاكرة والدروس الا انه سيعود للمواظبة عليها ولاستكمال حفظ القرآن الكريم لانة حافظ لثلاثة أجزاء كاملة وسيلتحق بكلية الهندسة قسم معمار لأنه يهوي الرسم ويتمني ان يساهم في تطوير المعمار بمصر.
لوحة الشرف
وقال أحمد مصطفي وصفي والد محمد بانة من الشخصيات الهادئة ويقوم بما عليه دون رقابة ونصيحتي دائما له كانت ¢ أفعل ما عليك وكل شيء علي اللة عز وجل ¢.. ولم أتوقع أن يكون ابني الأكبر من الأوائل فأكثر ما توقعت له أن يحصل علي 96% بعد أن رأيت صورته بلوحة الشرف بالمدرسة وحصوله علي المركز الخامس علي مستوي المدرسة وحصل علي شهادة تكريم. وكل ما استطيع ان أقول له شكرا يا ابني لما حققت لنا وأقول لكل والد له ابن بالثانوية العامة أن يتابعه بجدية ويراقبه داخل وخارج البيت في أن يلتزم بحضور دروسه الخصوصية دون الضغط علية.
أضاف انه انفق مبلغ 11 ألف جنيه علي الدروس الخصوصية لمحمد وانه قام بالدخول في أكثر من جمعية مع زملائه هو وزوجته في العمل لتوفير كل طلباته من الكتب الخارجية والدروس والمذكرات بجميع المواد.
تقول أميرة مختار محمد دياب وكيل شئون طلبة بمدرسة محل دمنة الثانوي التجاري والدة محمد بأنة كان يغضب عندما يقول له احد ذاكر وكنت احرص علي اعداد المأكولات والعصائر التي يحبها بصفة دائمة وتوفير الجو الهادئ له بعيدا عن أي مشكلة وكنا نحرص علي شراء مذكرات في كل المواد ونماذج للأسئلة وامتحان الجمهورية والغريب انه عقب كل امتحان كان يظهر عليه التوتر ويقول لي أنا قلقان من بعض الأسئلة لان اجاباته مختلفة تماما عن إجابات زملائه وادعو الله ان يكمل دراستة بعد كلية الهندسة خارج مصر.
قال احمد جمال عبدالظاهر الاول مكرر علمي رياضيات بمدرسة المنصورة التجريبية للغات انه في قمة السعادة بتفوقه اتصل بوالده للتأكد من خبر حصولة علي المركزالاول علي مستوي الجمهورية بعد اتصال زملائه واقاربه لتهنئتة لانه كان غير مصدق الخبر حتي قام الدكتور محمود ابو النصر وزير التربية والتعليم بالاتصال به عقب ظهور النتيجة علي المواقع الالكترونية بساعة وقائلا ¢ الف مبروك انت الاول مكرر ¢ ومن هنا تاكدت من الخبروبادرت الوزير بالشكر علي اتصالة لتهنئتي.. أضاف كنت اذاكر صباحا ولاني لا احب السهر والمذاكرة ليلا وزاد عدد ساعات مذاكرتي لاكثر من 7 ساعات يوميا وايام الامتحانات كنت اذاكر طوال اليوم باستثناء بعد فترات الراحة وقمت بعمل جدول للمذاكرة التزمت به بنسبة 90% قمت بوضعه بحيث يتناسب مع مواعيد الدروس وخصصت ساعة لكل مادة وبينهما مثلا كنت أذاكر ساعة عربي وساعة لغة إنجليزية وساعة بدون مادة كنت أقوم بتحصيل العناصر الصعبة في المادتين لانتهي منها نهائيا كما كنت أقوم بالمذاكرة الفورية عقب كل درس ولزيادة تحصيل المعلومات في كل مادة وكنت أذاكر لأعرف الأسئلة وما تحتوي من إجابات غامضة وكان شعاري الكيف وليس الكم وأضاف حصلت علي الدروس الخصوصية في كل المواد لانها شيء لابد منه وكنت احرص علي عدم التركيز في أوقات الخروج والانتقال لصفاء ذهني خاصة وانني أعشق الرياضيات مهما كانت صعوبتها وكنت اتوصل لحل أي مسالة ولم تقف أمامي أي مسألة حتي لو بها صعوبات واعتمدت علي المذاكرات والكتب الخارجية لان الكتاب المدرسي به مشكلة عدم وجود كم كبير من الأسئلة والثانوية العامة تعتمد علي مرحلتين للقدرة علي لم المناهج بشكل جيد وتحتاج لمزيد من التركيز وأن يكون للطالب هدف للوصول إلية ورغم ضغوط المذاكرة الا انني كنت أمارس حياتي بشكل طبيعي مع أسرتي وأصدقائي أزور أقاربي وأخوتي وأذهب للنادي مع أصدقائي وأمارس السباحة لانها رياضتي المفضلة وامارس هواياتي في القراءة وبرامج الكمبيوتر لذلك كان حلمي دائما الالتحاق بقسم ¢الميكا ترونيكس¢ بكلية الهندسة بالجامعة الالمانية وهو قسم يجمع بين الميكانيكا والالكترونيات¢.
عمرو : العربي بالنص من نماذج "الجمهورية"
ويمني حائرة بين الطب والصيدلة
ابدي عمرو فرج سعيد الأول علمي رياضة بمدرسة التوفيقية الثانوية بنين بروض الفرج فرحته الشديدة بمكالمة الوزير له ليلا ومكتب المحافظ الذي سوف يقوم بزيارته في المنزل موضحا انه كان يذاكر بمعدل 8 ساعات يوميا ويتمني ان يلتحق بكلية الهندسة.
قال ان مثله الأعلي د.مصطفي السيد وهو أحد اقربائه ومن المشهورين د.ابراهيم الفقي وحضور الأمسيات الثقافية ومن اكثر المواد المحببة إلي قلبه الرياضيات والفيزياء. اشار إلي أن الامتحان يأتي بالنص من الكتب المدرسي ويجب علي الوزارة الاهتمام به من ناحية الشكك والمضمون.
قال ان الالتزام الديني والثقة بالله وعدم تأجيل عمل اليوم إلي الغد ورضا الوالدين من أسرار النجاح.
أضاف انه كان يعتمد في المذاكرة علي نماذج "الجمهورية" وان العديد من التمرينات والاسئلة جاءت منها بالنص وكانت خير معين علي النجاح وخاصة في مادة اللغة العربية ويشكر القائمين علي هذا العمل.
انطلقت الزغاريد في منزل يمني صابر محمد السادس مكرر بمدرسة مودرن سكول الخاصة بعين شمس وعمت الفرحة والسعادة داخل جدران المنزل.
قالت ان مثلها الأعلي والدها الذي يعمل طبيب بيطري ود.أحمد زويل لذلك فهي ترغب في التقدم لكلية الصيدلة والطب ولم تحدد بعد.
قالت انه برغم عمل والدتها كأمين مساعد في معهد التكنولوجيا العالي الا انها كانت تساعدها كثيرا في دراستها ودروسها موضحة ان لها اخوة متفوقة حيث ان اخيها الاكبر في كلية الهندسة واختيها متفوقتان علي مستوي الادارة التعليمية لذلك فهي تهدي النجاح لجميع افراد اسرتها وان جو الهدوء والراحة داخل المنزل يؤدي إلي التميز.
أوضحت انه علي الرغم من حبها للالتحاق بكلية الطب الا انها تهوي الرسم وترجمة الكتب والقراءة عن الرحلات واحب المواد إليها الفيزياء.
شهاب أول المكفوفين: أتمني ألا تتجاهلنا الدولة.. والألسن أمنيتي
كتب - محمود حافظ وايناس سمير:
أعرب شهاب الدين محمد عبدالوهاب الأول بمدرسة طه حسين بنين للمكفوفين عن سعادته بتفوقه واهدي نجاحه إلي والديه وكل من ساعده من أخيه الأكبر ومدرسيه.
قال انه يتمني أن يلتحق بكلية الألسن قسم اللغة الايطالية لحبه للغات ومثله الأعلي د.أحمد زويل.
اضاف انه كان يشترك في جميع المسابقات المدرسية خاصة الدينية والتاريخية وحصل علي الميدالية الذهبية علي مستوي الجمهورية وحضر حفل تتويج ملك المغرب كمنحة من الدولة لتفوقه وحصل علي المركز الأول في الابتدائية والاعدادية.
أكد انه يتمني أن يحدث تغيير في المنظومة التعليمية وان يكون الهدف منها تشجيع الابداع والابتكار وليس دخول الامتحانات فقط.
أوضح ان الالتزام الديني والاعتماد علي النفس والجدية من اسرار التفوق مشيرا إلي أنه يحفظ القرآن الكريم كاملا.. أشار إلي أنه يتمني ان يكون له نصيب في الرحلة التي تنظمها "الجمهورية" لأوروبا والا يتم تجاهل فئة المكفوفين من الدولة.. قال انه كان يذاكر بمعدل 8 ساعات يوميا وينظم وقته.
google-playkhamsatmostaqltradent