recent
أخبار ساخنة

ننشر أهم قرارات التعليم فى أسبوع والمنشور الرسمى لتعديل القرار377



ننشر أهم قرارات التعليم فى أسبوع والمنشور الرسمى لتعديل القرار377

اعتبار نشاط التربية الرياضية في الابتدائية نشاط "نجاح ورسوب" لا يُضاف إلى المجموع
إتاحة حق التظلم من نتيجة الامتحان للطلاب الراسبين والناجحين
"التعليم" تتيح للمدارس قياس مستوى الطلاب بامتحانات «خارج المجموع»
حسمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، على مدار الاسبوع الماضي جدلًا كبيرًا كان مثارًا من جانب أولياء الامور حول 5 أزمات هامة، وهذه القضايا هي : أزمة اضافة مادة التربية الرياضية للمجموع ، وأزمة جعل التظلمات حقًا للطلاب الراسبين فقط ، وأزمة رسوم امتحانات المصريين في الخارج ، وأزمة شائعة تقسيم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول دراسية بدلًا من فصلين فقط، وأزمة إصرار المدارس على عقد امتحانات شهرية للطلاب بعد قرار إلغاء امتحانات الميدتيرم.

قررت الوزارة رسميًا الاستجابة لأولياء الامور في هذه الازمات السابق ذكرها ، لإنهاء أي جدل والإلتفات إلى خطة بناء منظومة التعليم الجديدة.

فبالنسبة لأزمة مادة التربية الرياضية ، وافق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على أنه بالنسبة لطلاب مرحلة التعليم الأساسي بمدارس جمهورية مصر العربية ، يتم اعتبار نشاط التربية الرياضية في الحلقة الابتدائية؛ نشاطًا أساسيًا (نجاح ورسوب)، ولا يُضاف إلى المجموع.

أما بالنسبة لأزمة التظلمات ، فقد وافق الوزير رسميًا على إلغاء الجزء الوارد بالقرار الوزاري رقم (377) لسنة 2017 الصادر بتعديل بعض مواد قرار التقويم التربوي الشامل رقم (313) لسنة 2011 المطبق على مرحلة التعليم الأساسي بحلقتيها الابتدائية والإعدادية، الخاصة بقصر التظلم على الطلاب الراسبين، وقرر الوزير إتاحة التقدم بطلب التظلم من نتيجة الامتحان للطلاب في حالتي الرسوب أو النجاح.

أما بالنسبة لما أُثير في بعض المواقع الإخبارية الإلكترونية بشأن التوجه نحو تقسيم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول دراسية، فقد أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، بيانًا رسميًا أعلنت خلاله بشكل واضح ، أن هذا الكلام عار تمامًا من الصحة، مؤكدةً أنه لا توجد أي نية لدى الوزارة - بأي حال من الأحوال – في التفكير بتطبيقه.

وبالنسبة للطلاب أبناء الجاليات المصرية بالمملكة العربية السعودية، فقد أعلنت وزارة التربية و التعليم ، أن الوزير وافق على قيام الطالب بسداد إجمالي الرسوم ومقابل الخدمات لامتحانات أبنائنا في الخارج، وذلك على النحو الآتي : المرحلة الابتدائية (600) ريال سعودي، و المرحلة الإعدادية (625) ريالًا سعوديًا ، والمرحلة الثانوية (670) ريالًا سعوديًا.

أما بخصوص أزمة إمتحانات الشهر .. أكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة لم تصدر أي قرارات توصي بعودة نظام الامتحانات الشهرية بمعناها التحريري و التقييمي القديم الذي كان متعارفا عليه بالمدارس في الماضي.

وقال "حجازي" في تصريح خاص لموقع "صدى البلد"، إنه من حق المعلمين في المدارس أن يقوموا بعمل تقييمات شفهية وعملية وأنشطة تعاونية للطلاب او حتى اختبارات تحريرية قصيرة داخل الفصول، لقياس مستوى الطلاب، على ألا تؤثر نتيجة هذه الاختبارات على مجموع الطالب.

وأضاف: أن هذه الاختبارات القصيرة لن يتم وضع أي درجات عليها من درجات أعمال السنة، مشيرا إلى أنه يمكن عقد هذه الاختبارات فى أى توقيت يراه المعلم ، مشيرًا إلى أن الوزارة ستؤكد على مديري عموم المواد بموافاة الوزارة بطرق التقييم التي يتبعها المعلمون بالمدارس، مع التشديد على أنه لا نية لعودة نظام الامتحانات الشهرية التحريرية بمعناها القديم.

وخلال الاسبوع الماضي أيضًا.. شهدت الوزارة مراسم توقيع اتفاقية هامة بين وزارة التجارة والصناعة الممثلة في (مشروع برنامج دعم وإصلاح التعليم الفني والتدريب المهني المرحلة الثانية ) وساقية عبد المنعم الصاوي فى إطار تحسين النظرة المجتمعية لمنظومة التعليم الفنى والتدريب المهنى.

وتعد هذه الاتفاقية خطوة جديدة من نوعها لتدعيم طلاب التعليم الفني من خلال تنمية مواهبهم الفنية والثقافية وتقديم أنشطة مميزة لهم لأول مرة ، كما تهدف إلى تحسين الصورة الذهنية للتعليم الفني، حيث يتضمن المشروع تقديم خصومات خاصة لطلبة التعليم الفنى على جميع أنشطة وفاعليات ساقية الصاوى، وأيضا المشاركة في تنظيم مسابقة ثقافية بين مدارس وطلبة التعليم الفني وإتاحة الساقية لأنشطتهم وتنظيم حفلات ثقافية وفنية لهم وملتقيات ومعارض لطلاب التعليم الفني والتدريب المهني.

ومن جانبه أعرب وزير التربية والتعليم عن سعادته بهذا التعاون مع وزارة الصناعة والتجارة التى تعد شريكا أساسيا فى منظومة التعليم الفنى، كما أبدى سعادته بالتعاون الثقافى مع ساقية الصاوى كونها نموذجًا للكيانات الثقافية، مؤكدًا أن الوزارة تسعى من خلال هذا البروتوكول إلى تشجيع طلاب التعليم الفنى على المهارات الحياتية، وممارسة الأنشطة بكافة أنواعها، لدعمهم ثقافيًا وفنيًا من خلال تنمية مواهبهم الفنية والثقافية، والمشاركة فى المسابقات الثقافية والفنية؛ لتنمية الحس الفنى والجمالى لديهم، والتى تعد جزءا كبيرا من بناء الشخصية.

وأعلن الوزير أن المجلس الأعلي للجامعات ناقش خلال اجتماعه صباح الخميس ، منح حافز علمي للطلاب المتميزين علميًا علي غرار درجات الحافز الرياضي الذي يتم منحه للطلاب المتميزين رياضيًا ، وذلك لتشجيع الطلاب علي التميز والتنافس العلمي. 

وأضاف شوقي أنه يقترح أيضًا منح حافز ثقافي للطلاب علي غرار الحافز الرياضي والعلمي للإرتقاء بثقافة الطلاب والحس الفني لديهم. 

ومن ناحية أخرى .. أصدر الإعلامي أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بيانًا رسميًا بشأن الواقعة الخاصة بالمدرسين الذين قاموا بإعطاء دروس خصوصية بمركز المجد التعليمي.

وقال خيري، في بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم، إنه فى ضوء توجيهات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، فقد أجرت الإدارة العامة للشئون القانونية بالوزارة تحقيقات مع المخالفين.

وأشار خيري إلى أنه تم تقييد الواقعة الخاصة بالمدرسين الذين قاموا بإعطاء دروس خصوصية بمركز المجد التعليمي مخالفة إدارية طبقا لأحكام المواد لقانون التعليم والقرارات المنظمة بشأن مجموعات التقوية المدرسية، وتقرر معاقبة "إيهاب سعيد حسن دياب" موجه علوم بإدارة الدقي التعليمية بخصم شهرين من راتبة؛ لخروجه على مقتضي الواجب الوظيفي، وسلك مسلكا لا يتفق مع الاحترام الواجب للوظيفة وخالف القواعد والتعليمات المنظمة للعمل حيث إنه استخدم ألفاظا خادشة للحياء وتتضمن إيحاءات جنسية حال قيامه بشرح مادة الكيمياء لطلبة وطالبات المرحلة الثانوية بمركز المجد التعليمي، كما أنه غادر مدرسة الإمام علي يوم 11/10/2017 قبل انتهاء اليوم الدراسي بالمخالفة للتعليمات، بالإضافة إلى قيامه بإعطاء دروس خصوصية بمركز المجد التعليمي بالمخالفة للقانون والقرارات الوزارية المنظمة لهذا الشأن. 

وأوضح أنه بناءً عليه: تم إخطار مديرية التربية والتعليم بالجيزة بإلغاء تكليف "ايهاب سعيد" من العمل بالتوجيه بإدارة الدقي التعليمية ، وإعادة توزيعه علي أي مدرسة بأي إدارة أخري وفقا للعجز والزيادة ولصالح العملية التعليمية، على أن تكون مدرسة بنين.

ولفت خيري إلى أنه تقرر أيضًا إخطار مصلحة الضرائب العامة مكتب الإدارة المركزية لمكافحة التهرب الضريبي لاتخاذ اللازم نحو محاسبة المذكور ضريبيًا أو تحريك الدعوى الجنائية ضده وذلك للاختصاص، فضلًا عن إبلاغ النيابة العامة بشأن ما نسب إليه. 

جدير بالذكر أن هناك حالة من الجدل كانت قد أصابت الرأي العام بعد انتشار فيديو على الفيس بوك ، لمعلم كيمياء يشرح الدروس للبنين والبنات باستخدام إيحاءات جنسية وألفاظ خادشة للحياء.
google-playkhamsatmostaqltradent