recent
أخبار ساخنة

محتويات البحث و شكل صفحاته " المطلوب من طلاب النقل من التالت الإبتدائى للثانى الإعدغدى

محتويات البحث و شكل صفحاته " المطلوب من طلاب النقل من التالت الإبتدائى للثانى الإعدغدى








الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، استفسارا جديدا بشأن المشروعات البحثية التي سيتم تقييم طلاب امتحانات صفوف النقل على أساسها هذا العام بدلا من الامتحانات التقليدية.

وتمثل هذا الاستفسار في السؤال الآتي : هل موضوعات البحث محددة أم هي مفتوحة في إطار ما درسه الطالب؟

ومن جانبه .. رد وزير التربية والتعليم على هذا الاستفسار قائلا: تقديرا للمرحلة الحالية التي تمر بها الوزارة في إطار تعليق الدراسة منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد ، فسوف يتم هذا العام تجهيز هذه الموضوعات البحثية التي سيتم تقييم الطالب على اساسها من الوزارة وتطبيقها عن طريق السادة المعلمين في مدارسهم

وكان قد أعلن وزير التربية والتعليم أنه بالنسبة لسنوات النقل من 3 ابتدائي حتى 2 إعدادي ، وكذلك طلاب المنازل بالصفين الأول والثاني الثانوي ، والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الدارسين بالصفين الأول والثاني الثانوي ، جميعهم سيتم تطبيق نظام إعداد المشروعات (البحث) وذلك لتقييمهم بدلا من اجراء الامتحانات التقليدية المعتادة .

وأوضح وزير التربية والتعليم أن نفس الشئ بالنسبة لــ الطلاب المصريين في الخارج ، فسيتم استخدام المنصة الإلكترونية والمكتبة الرقمية وسيتم تطبيق نظام المشروعات (البحث) وعدم إجراء امتحانات، وذلك نظرًا لظروف الدول المقيمين بها.

وقال وزير التربية والتعليم ، إنه بالنسبة لـ الطلاب المذكورين فقد قررنا لأول مرة أن نستبدل الامتحانات التقليدية، بمشروعات سيتم إتاحتها على المنصة الإلكترونية الجديدة التي فتحتها وزارة التربية والتعليم للتعليم عن بعد.

وأضاف وزير التربية والتعليم : سنضع على منصتنا الالكترونية الجديدة في كل مادة مشروع معين ، وسنتيح لكل طالب إمكانية أن يقوم بحل هذا المشروع بمفرده أو مع مجموعة من زملائه حجمها لا يزيد عن 5 طلاب .

وأوضح وزير التربية والتعليم ، أنه بعد أن يقوم الطالب بحل هذا المشروع سواء بمفرده او مع مجموعة من زملائه تحت إشراف المعلم باستخدام المنصة ، سيتم تقديم هذا المشروع وبذلك سيكون الطالب أدى المطلوب منه في هذه المادة .

وأشار وزير التربية والتعليم ، إلى أن هناك مهلة لحل المشروع خلال الفترة من اليوم 19 مارس حتى آخر يوم في الامتحانات في الخريطة الزمنية التي كانت مقررة "نصف مايو"، وقال وزير التعليم "كل طالب وشطارته اللي قادر يخلصه في اسبوع تمام واللي محتاج اسبوعين تمام الطلاب معاهم مهلة شهرين حتى منتصف مايو".

وبالنسبة لطريقة حل المشروع .. قال وزير التربية والتعليم، يمكن أن يتم الحل من خلال منصة التواصل بين الطلاب والمعلمين ، كما أن حلول المشروع ستكون داخل بنك المعرفة المصري ، وقال الوزير: المشروع اسئلته مش تقليدية زي الامتحان العادي لا دي حاجات مطلوب البحث عنها من الطالب".

وقال الوزير: ده بالنسبة لنا كافي لإنهاء العام الدراسي وتقييم الطلاب بدون قلق الامتحانات والحفظ والتلقين ، وبذلك سيتعلم الطلاب أهمية العمل الجماعي والعمل الذاتي وروح الفريق وكيفية البحث في المراجع








البحث هيبقي فى كل ماده عباره عن ٣ او ٤ اسئلة زى معلومات عامة كده عن جزء من المنهج والطلبه يبحثوا عنها فى بنك المعرفه والمكتبة الإلكترونية اللى الوزاره عملتها بالتواصل مع مدرس الماده عن طريق المنصه والبحث هيتعمل يا اما فردى او مجموعات بين ٣ او ٤ طلاب وهيبقي تقديم البحث خلال شهرين لحد ١٥ مايو يعنى الطالب امامة شهرين لكل المواد يحل فيهم المشروع مع مدرسه وزمايله





قدم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، شرحا مفصلا لنظام المشروعات الذي تقرر تطبيقه بدلا من نظام الامتحانات التقليدية لأول مرة هذا العام على طلاب بعض الصفوف الدراسية.


حيث قال وزير التربية والتعليم أنه بالنسبة لسنوات النقل من 3 ابتدائي حتى 2 اعدادي ، وكذلك طلاب المنازل بالصفين الأول والثاني الثانوي ، والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الدارسين بالصفين الأول والثاني الثانوي ، جميعهم سيتم تطبيق نظام إعداد المشروعات (البحث) .


وأوضح وزير التربية والتعليم أن نفس الشئ بالنسبة لــ الطلاب المصريين في الخارج ، فسيتم استخدام المنصة الإلكترونية والمكتبة الرقمية وسيتم تطبيق نظام المشروعات (البحث) وعدم إجراء امتحانات، وذلك نظرًا لظروف الدول المقيمين بها.


وقال وزير التربية والتعليم ، أنه بالنسبة لـ الطلاب المذكورين فقد قررنا لأول مرة أن نستبدل الامتحانات التقليدية، بمشروعات سيتم اتاحتها على المنصة الالكترونية الجديدة التي فتحتها وزارة التربية والتعليم للتعليم عن بعد.


وأضاف وزير التربية والتعليم : سنضع على منصتنا الالكترونية الجديدة في كل مادة مشروع معين ، وسنتيح لكل طالب امكانية أن يقوم بحل هذا المشروع بمفرده أو مع مجموعة من زملاءه حجمها لا يزيد عن 5 طلاب .


وأوضح وزير التربية والتعليم ، أنه بعد أن يقوم الطالب بحل هذا المشروع سواء بمفرده او مع مجموعة من زملاءه تحت إشراف المعلم بإستخدام المنصة ، سيتم تقديم هذا المشروع وبذلك سيكون الطالب ادى المطلوب منه في هذه المادة .


وأشار وزير التربية والتعليم ، إلى أن هناك مهلة لحل المشروع خلال الفترة من اليوم 19 مارس حتى اخر يوم في الامتحانات في الخريطة الزمنية التي كانت مقررة "نصف مايو"، وقال وزير التعليم "كل طالب وشطارته اللي قادر يخلصه في اسبوع تمام واللي محتاج اسبوعين تمام الطلاب معاهم مهلة شهرين حتى منتصف مايو"


وبالنسبة لطريقة حل المشروع .. قال وزير التربية والتعليم ، يمكن أن يتم الحل من خلال منصة التواصل بين الطلاب والمعلمين ، كما أن حلول المشروع ستكون داخل بنك المعرفة المصري ، وقال الوزير : المشروع اسئلته مش تقليدية زي الامتحان العادي لا دي حاجات مطلوب البحث عنها من الطالب".


وقال الوزير : ده بالنسبة لنا كافي لإنهاء العام الدراسي وتقييم الطلاب بدون قلق الامتحانات والحفظ والتلقين ، وبذلك سيتعلم الطلاب اهمية العمل الجماعي والعمل الذاتي وروح الفريق وكيفية البحث في المراجع"


هناك فرق بين المكتبه الرقمية والمنصة الإلكترونية
***المكتبة الرقميه
وهو مكتبة إلكترونية بجانب بنك المعرفة المصري "EKB" لمساعدة الطلاب على المذاكرة تضم مختلف المناهج الدراسية و للحصول على معلومات ومواد تعليمية وللمساعدة في عمل الأبحاث والمشروعات وسيتم في الأيام القادمة رفع فيديوهات تعليميه لكل المراحل عليها
***أما المنصة الالكترونيه
فهي للتواصل اون لاين بين الطلاب والمعلمين
كما لو كانوا متواجدين في المدرسة، وسيتم من خلالها متابعة شرح الدروس والإجابة عن أسئلة الطلاب وإجراء امتحانات online لقياس مدى معرفه الطالب بالمعلومات التي وصلت له من المعلم
حيث سيتلقى الطالب من معلمه في الفصل الكود الخاص به للدخول إلى الفصل الافتراضي الخاص به لمتابعة التواصل مع معلم الفصل إلكترونيا" ويكون معه مدير المدرسه وموجه المادة ..ويقوم الطالب في نهايه الفترة بعمل بحث (مشروع) لكل مادة على المنصة الإلكترونية، وسيكون متاحًا للطلاب التواصل مع معلم الفصل لمساعدته في تنفيذ البحث في وقت مدته شهرين من اليوم.
وفي النهايه توصلنا أن بنك المعرفه والقنوات التعليمية كلها ادوات لتساعد الطالب على المعرفه
أما المنصة الالكترونيه المعتمده من الوزاره فهي للتفاعل المباشر مابين الطالب والمعلم ورفع البحث عليها ليتم تقييم المعلم له ...
ملحوظه :::
سيتم فتح رابط Edmodo في نهايه شهر مارس التسجيل عليه للطلبه وهو حاليا لا يسمح بالتسجيل ..
ولكن يمكن الدخول لمن قام بالتسجيل من قبل ومعه كود من المعلم في الأيام الماضيه أو السنوات السابقه حيث أن المدارس الدوليه وبعض المدارس الخاصة تستعين به في نظام التعلم عن بُعد ..
**وكان لمديريه التربيه والتعليم بالقاهره السبق في إطلاق المنصة التعليمية الإلكترونية Edmodo المجانية وذلك للتعلم عن بعد و لشرح المقرارات فى كافة المواد التعليمية من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثالث الاعدادي ولجميع الطلاب دون الالتزام بمدرسه اوفصل معين من خلال الاكواد المرفقه لحين فتح المنصة للتسجيل من خلال كل مدرسة ولكل فصل على حدى ...
مع توضيح خطوات التسجيل وكيفية انضمام الطلبة
رابط تطبيق المنصة للأيفون
رابط تطبيق المنصة على البلاي ستور
google-playkhamsatmostaqltradent