مرحبًا

رئيس قطاع التعليم ثبات قواعد القبول بتنسيق 2020 إنطلاق موقع التنسيق لطلاب الثانوية العامة للتسجيل إلكترونيا 6 أغسطس والمرحلة الأولى بعد الانتهاء من اختبارات القدرات



رئيس قطاع التعليم ثبات قواعد القبول بتنسيق 2020 إنطلاق موقع التنسيق لطلاب الثانوية العامة للتسجيل إلكترونيا 6 أغسطس والمرحلة الأولى بعد الانتهاء من اختبارات القدرات


- 450 جنيها تكلفة الحجز للقطاع الواحد.. ويحق للطالب الاختبار بأكثر من قطاع

- لا دخول لمكتب التنسيق دون كمامة للوقاية من كورونا

- لا إعادة للتنسيق بعد إعلان النتيجة

- لا تدخل يدوى بأعمال مكتب التنسيق

- تنسيق تام مع الكليات خلال اختبارات القدرات لتحديد الأعداد وفقا لقدرتها الاستيعابية

- نجاح الطالب في اختبارات القدرات لا يعنى التحاقه بالكلية

- التنسيق عرض وطلب وتسكين الطلاب الأعلى مجموعا بالكليات

- انصح الطلاب باستكمال الرغبات بموقع التنسيق وترك أي جامعة يعتبر تنازل من الطالب عن الالتحاق بها

- اختيار مقر مكتب التنسيق بجامعة عين شمس لأن المكان المقترح بالقاهرة وحلوان غير ملائم للظروف الراهنة

- نجاح الطالب في اختبارات القدرات لا يعنى التحاقه بالكلية



كشف السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى ، والمشرف العام على مكتب التنسيق ، عن تفاصيل اختيار مقر مكتب التنسيق بجامعة عين شمس ، وخطة الوزارة لتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا خلال أعمال مكتب التنسيق، فضلا عن موعد إطلاق موقع التنسيق الإلكترونى لتسجيل الطلاب حجز اختبارات القدرات ، بالإضافة إلى موعد انطلاق المرحلة الأولى للتنسيق، ونصائح هامة لتجنب وقوع الطلاب فريسة للكيانات الوهمية.


لقد تم الاستقرار على اختيار المكتب الرئيسى بجامعة عين شمس ، نظرا لظروف خاصة بجامعة القاهرة ، ووجدنا أن المكان غير ملائم لعقد مكتب التنسيق بجامعة القاهرة هذا العام نظرا للوضع العام الراهن، وتم ترشيح مكان آخر فى جامعة حلوان وتحديدا بكلية الفنون التطبيقية ولكن وجدنا أن المكان ضيق ولا يستوعب اعداد الطلاب ، ومكان آخر بجوار مكتب التنسيق ووجدت عدم صلاحيته أيضا ، وتواصلت مع جامعة عين شمس واقترحت مكان وبناء على ذلك تم تفقد المكان ووجدنا أنه مكان ملائم فى ظل الظروف الحالية ، وبدأت الجامعة فى تجهيز المكان على أكمل وجه بما يضمن مصلحة الطلاب ، كما تم الانتهاء من كافة الاستعدادات اللوجيستية الخاصة بمكتب التنسيق لهذا العام.


لا تغيير فى قواعد القبول هذا العام ، وهى نفس قواعد القبول وقواعد التوزيع الجغرافى العام الماضى .


ما هي استعدادات مكتب التنسيق لأداء اختبارات القدرات؟


ستنطلق اختبارات القدرات بداية من 8 أغسطس وحتى 20 أغسطس، وذلك بالنسبة للكليات التي يستلزم الالتحاق بها اجتياز اختبار القدرات، مثل كليات الإعلام والتربية الرياضية والفنون الجميلة والفنون التطبيقية وغيرها ، موضحا أنه سيتم إطلاق موقع التنسيق قبل الموعد المحدد بـ 48 ساعة للتسجيل وتحديدا سيتم فتح موقع التنسيق أمام طلاب الثانوية العامة للتسجيل يوم 6 أغسطس ، وذلك بهدف وضع تسلسل حيث أنه لا يمكن حجز اختبارات القدرات لكل الطلاب المتقدمين فى يوم واحد وذلك بسبب جائحة كورونا .

وبالنسبة لحجز اختبارات القدرات تتم إلكترونيا من خلال موقع التنسيق، ويتم التسجيل على الموقع، ثم يظهر للطالب إيصال يتم طبعه بتاريخ اليوم والكلية والموعد ويتوجه لها لأداء اختبارات القدرات.


وفقا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، اتخذت الوزارة كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا ، حيث لا دخول لأى طالب أو ولى أمر مكتب التنسيق بدون ارتداء الكمامات وذلك بهدف الوقاية ، وكذلك الأمر ينطبق على كافة العاملين بمكتب التنسيق .
هل تابعت استعدادات الجامعات بشأن اجراء اختبارات القدرات ؟


نظرا للظروف الحالية في هذا العام من موسم التنسيق وفى ظل جائحة كورونا، تم مخاطبة الكليات التي يجرى بها اختبارات القدرات لموافاة مكتب التنسيق بقدرة الكلية الاستيعابية لأداء اختبارات القدرات، وعلى ضوء ذلك سيتم تحديد اعداد الطلاب التي تخضع للامتحان وذلك بهدف عدم خلق تكدس داخل الكليات في ظل الظروف الحالية، وذلك وفقا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية من كورونا، وذلك لضمان تحقيق مصلحة الطلاب والحفاظ عليهم .

وأود أن انبه الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أن أداء اختبارات القدرات سيكون مرة واحدة، وأن طالب الثانوية العامة هذا العام سواء دور أول أو ثانى من حقه التقديم لاختبار القدرات ، بمعنى أن الطالب الذى له دور ثانى في الثانوية العامة له الحق في التقديم وحجز اختبارات القدرات ، لأنه وفقا لقرار المجلس اختبارات القدرات ستكون مرة واحدة فقط ، لأن هناك كليات على سبيل المثال كلية الإعلام يكون لها قدرة استيعابية محددة فلا يجوز أن يأتي طالب ويطلب امتحان قدرات للالتحاق بكلية الإعلام لكونه كان يمتحن دور ثانى في الثانوية العامة، لأن الكلية انتهت من تسكين الأعداد الخاصة بها وفقا للقدرة الاستيعابية .

هل نجاح الطالب في اختبارات القدرات يضمن الالتحاق بالكلية ؟


نجاح الطالب في اختبارات القدرات لا يعنى التحاقه بالكلية، لأن الالتحاق يكون وفقا للحد الأدنى، لأن مكتب التنسيق يرشح الأعلى مجموعا، وهناك نقطة جوهرية أخرى، لا يمكن التحاق طالب بكلية تتطلب أداء اختبارات القدرات حتى ولو حصل على 100% ، لأنه يجب اجتياز اختبار القدرات بالإضافة إلى المجموع.

كم تبلغ قيمة رسوم اختبارات القدرات لهذا العام؟


رسوم القدرات موحدة لكل الكليات، وذلك وفقا لقرار المجلس وتم تحديدها بمبلغ 450 جنيها لكل كلية ، ومن حق الطالب أن يحجز اختبار القدرات في أكثر من قطاع.
متى تنطلق المرحلة الأولى من التنسيق ؟


انطلاق المرحلة الأولى عقب الانتهاء من أداء اختبارات القدرات مباشرة.


المعاهد الخاصة والحكومية تتبع مكتب التنسيق ولدينا 205 معهد خاص وحكومى، منهم 168 معهد خاص و45 معهد حكومي ،و فى موسم التنسيق يكثر الحديث عن الكيانات الوهمية والترويج لأماكن غير معتمدة ولا يوجد أي مكان معتمد غير المدون بموقع الوزارة ، ونجد أنه مع انطلاق موسم التنسيق يتم الترويج لأماكن وهمية لأنه يعتبر وهم ونصب على الطلاب.
هناك تصريحات صادرة عن وزارة التربية والتعليم تشير لارتفاع درجات الثانوية العامة عن العام الماضى كيف ينعكس ذلك على التنسيق ؟


التنسيق ما هو الا عرض وطلب، وعلى سبيل المثال هناك قطاع معين يحدد القدرة الاستيعابية للأعداد التي يمكن استيعابها في العام، في حالة ارتفاع المجموع يتم اختيار الأعلى مجموعا، ويتم تنسيق الطالب وفقا للأعداد المتاحة من الجامعات، ولو وجدنا كلية حددت قدرتها بـ 100 طالب يتم اختيار الأعلى مجموعا، حيث أن مكتب التنسيق يختار وفقا لترتيب رغبات الطالب ووفقا للأعلى مجموعا.


ما هي نصائحك لطلاب الثانوية العامة؟


أولا عدم الغرور بالمجموع الحاصل عليه في الثانوية العامة ، وعلى سبيل المثال طالب علمى رياضة ، يسجل رغبات 10 كليات هندسة وليس يكمل باقى الرغبات لاطمئنانه بأن المجموع الحاصل عليه يؤهله للالتحاق بالكلية ، مؤكدا أن التنسيق عرض وطلب ولا أحد يتدخل في أعمال مكتب التنسيق لأن العمل إلكترونى، ونصيحتى للطلاب باستكمال كافة الرغبات عند التسجيل ، لأن عدم تسجيل كلية يعد تنازل من الطالب عن الالتحاق بالكلية ، وبعد إعلان نتيجة التنسيق لا يوجد إعادة للتنسيق مرة أخرى.

ثانيا ، هناك ميزة للطلاب أثناء تسجيل الرغبات بالنسبة للالتحاق بالكليات تتمثل فى إتاحة فرصة التعديل فى الرغبات طوال فترة مرحلة التنسيق خلال الـ 5 الأيام ، حيث أن مكتب التنسيق يختار الكلية وفقا لأخر تعديل تم إدخاله على الموقع، ولا يوجد تدخل يدوى على موقع التنسيق .

والنصيحة الثالثة للطلاب عدم منح الرقم السرى لأى شخص، وعدم إطلاع أحد عليه ، خاصة وأن الرقم السرى شخصى ، وحتى لا يتم التلاعب فى رغبات الطالب دون علمه.



إرسال تعليق

0 تعليقات