recent
أخبار ساخنة

وجهة نظر هامة تخص طلاب الثانوية العامة 2021 دفعة التابلت





وجهة نظر هامة تخص طلاب الثانوية العامة 2021 دفعة التابلت




🔍 قبل تطبيق الامتحانات الإلكترونية في شهادة الثانوية العامة👇👇👇
💥 إمتحانات الثانوية العامة تقوم بالأساس على مبدأ تكافؤ الفرص وبالتالي فإن عدم عقد امتحان موحد لجميع الطلاب في توقيت واحد يخل بمبدأ تكافؤ الفرص وقد يُظلم البعض ويستفيد البعض وهذا ضد الأساس الذي تقوم عليها الإمتحانات القومية.

💢 هناك تحفظات على الإمتحانات الإلكترونية في امتحانات هامة ومصيرية مثل الثانوية العامة ؟

💦 التابلت التعليمي المفترض ألا يتصل بمواقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك ، واتس آب" ، والواقع أثبت أن أغلب أجهزة التابلت التي بحوزة الطلاب تفتح مواقع التواصل الإجتماعي ويمكن بمنتهى السهولة أن يتم إستغلال ذلك في تحول الغش الإلكتروني من حالات فردية إلى ظاهرة عامة يُصعب السيطرة عليها .

💦 يمكن بسهولة أن يتواصل الطالب وهو داخل اللجنة مع المعلم ويصعب اكتشاف ذلك لأنه بالأساس يمتحن إلكترونيًّا وطالما أن التابلت متصل بـ"فيسبوك" و"واتس آب" فيمكن للطالب أن يقوم بالحديث مع المعلم طوال فترة الإمتحان.

💦 وزارة التعليم كانت تضبط الطالب الذي يقوم بتصوير ورقة الأسئلة ونشرها ومع تطبيق إمتحانات التابلت لن يتم تصوير ورقة الإمتحان ولا نشرها والبديل سيكون تواصل الطالب مباشرة من خلال مواقع التواصل الإجتماعي على التابلت مع أي شخص خارج اللجنة ويعرض عليه الأسئلة ويتلقى منه الإجابات .

💦 أخطر ما في الأمر أن شبكة "الواي فاي" في المدرسة أثناء الإمتحان تعمل في كل مكان بالمدرسة وأي طالب يحق له الخروج من اللجنة بعد مرور نصف الوقت الأصلي للإمتحان وبعض الطلاب في الصفين الأول والثاني الثانوي العام الماضي كانوا يخدعون المراقبين ويقولوا لهم "احنا خلصنا الإمتحان وحفظناه على المنصة" ثم يخرجوا من اللجنة وهم في الحقيقة لم ينتهوا من حفظ الإمتحان ويخرجوا ويلتقوا مع بعضهم في الحمامات أو في فناء المدرسة أو في طرقات المدرسة ويشتركوا في حل الأسئلة لأن السيستم لسه مفتوح والواي فاي شغال في المدرسة كلها ولما بيخصلوا حل الأسئلة بيحفظوا الإجابات .

💦 يصعب امتحان 600 ألف طالب على التابلت في وقت واحد لأن السيستم مش هيستحمل دخول كل هذا العدد قد يدخل البعض ويتأخر البعض وهذه مشكلة صعبة جدًا لكن الحل ما ينفعش يكون إننا نقسم الطلبة على دفعتين لأننا كده بنقضي على مبدأ تكافؤ الفرص والتساوي بين الطلاب .

💦 طالما أن الامتحان إلكتروني وطبعًا التصحيح إلكتروني السؤال الأهم : السيد وزير التعليم قال في أكثر من مناسبة إن مفيش حاجة اسمها إجابات نموذجية والإجابات لا هتكون بالنص من الكتاب المدرسي ولا الكتب الخارجية كيف سيتم تصحيح الامتحان إلكترونيًّا ولا توجد إجابات محددة متفق عليها ؟ كيف سيقول الكمبيوتر إن هذه الإجابة صحيحة وهذه خاطئة؟ على أي أساس سوف يحدث ذلك وحتى لو تم التصحيح من خلال معلمين بتدخل بشري كيف سيقولوا هذه الإجابة صحيحة وهذه خاطئة طالما مفيش إجابة نموذجية.

💦 ماذا لو سقط السيستم أثناء أداء الطالب امتحان مصيري وقومي مثل الثانوية العامة؟ مش هينفع يأخذ الدرجة زي ما كان بيحصل في إمتحانات أولى وتانية طب ايه العمل في هذه الحالة خاصة إن السيستم صعب يستحمل دخول 650 ألف طالب في توقيت واحد؟

⁦✴️⁩ هناك بالفعل ثغرات خطيرة يجب غلقها قد تكون غائبة عنكم إذا كنا نريد تطبيق إمتحانات إلكترونية لنقضي على الغش فالحقيقة المرة أن إجراء امتحانات إلكترونية مع إستمرار هذه الثغرات فإن الغش سيكون ظاهرة عامة وأعتقد أنكم ترفضون ذلك بشدة وإذا كنا نريد إمتحانات رقمية لإعلاء مبدأ تكافؤ الفرص فالحقيقة المرة أن هذه الثغرات كفيلة بضرب مبدأ تكافؤ الفرص وأعتقد أنكم لا تقبلون بذلك .

✅نحترم أي جهد للتطوير ولكن نفكر معكم لأجل المصلحة العامة لا أكثر ولا أقل .




google-playkhamsatmostaqltradent