recent
أخبار ساخنة

مستشار وزير الصناعة: أزمة التعليم تعوق توفير العمالة للمصانع

مستشار وزير الصناعة: أزمة التعليم تعوق توفير العمالة للمصانع

 

وزير الصناعة والتجارة الخارجية حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية حاتم صالح
كتبت سماح لبيب

قال إبراهيم نواره، المستشار الإعلامى لوزير الصناعة والتجارة الخارجية، إن فئة أصحاب المؤهلات العليا فى مصر هى التى تعانى؛ نتيجة مشاكل التعليم فى مصر وعدم جودتها، وهو ما يظهر من احتياجات المصانع فى مصر إلى تخصصات عديدة.

وأشار خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم، السبت، إلى أن حجم الإنتاج المصرى ٥٠٠ مليون دولار، إذا تم دخول القطاع الإنتاجى غير الرسمى فى الاقتصاد الرسمى سيصل إلى تريليون دولار سنويا، وهى خطة الوزارة لتسهيل الإجراءات، وتسجيل هذه القطاعات.

كما أشار نواره إلى أن هناك مشكلة فى إعداد المصانع المتعثرة، إلا أنه تم وضع شروط معينة لتحديد ما إذا كان هناك تعثر أم لا يوجد، وتم التعرف عليهم بعد ملء الاستمارات، وبلغ عدد المصانع المتعثرة 430 مصنعا، لافتا إلى أن أسباب التعثر نتيجة عدم وجود دراسة جدوى جيدة، أو إحجام البنوك عن تمويل أحد المصانع، والوزارة تتدخل فى أضيق الحدود مع البنوك.

وأضاف أن 340 مصنعا مازالت متعثرة بعد حل مشكلة 100 مصنع، وتلك المصانع كانت مشاكلها نتيجة ارتباطها بقطاع تأثرت سلبيا من تراجع الأداء الاقتصادى للبلاد بسبب الأحداث الجارية مثل قطاع السياحة، وهو الأمر الذى تفهمته البنوك، وقامت بإعادة تمويله، موضحا أن برنامج تحديث الصناعة سيعمل على تطوير المصانع الصغيرة والمتوسطة، خاصة أن وجهة نظر الوزارة أنه لا مصلحة فى استمرار توقف المصانع.

وأشار إلى أن قطاع الصناعة كأى هيكل به خلايا تدمر وأخرى تعيش، ومسألة خروج المصانع من السوق لا تقلق، ولكن ما يقلق هو انخفاض قدرة الصناعة على الإنتاج، والتشغيل والنمو.

 

google-playkhamsatmostaqltradent