recent
أخبار ساخنة

حصاد أخبار اليوم التعليم" تترصد محاولات الغش.. وبروتوكول لبناء 200 مدرسة

أهم الأحداث التى شهدتها الساحة التعليمية بمحافظتى القاهرة والجيزة اليوم، والتى كان من أهمها، "التعليم: واضع امتحان العربى لم يرتكب مخالفة ولن نجازيه.. سهولة امتحان الجغرافيا دفعت الطلاب لمغادرة اللجان قبل الانتهاء.. وغرفة عمليات الجيزة: لم نتلق شكاوى بامتحان الجغرافيا للثانوية العامة، وارتفاع عدد المعلمين المعتذرين عن تصحيح إجابات الثانوية العامة إلى 280، حيث:
أدى طلاب وطالبات الثانوية العامة بمرحلتيها امتحان الجغرافيا كمادة اختيارية فى اليوم الخامس لهم بامتحانات نهاية العام.
وأكد الدكتور رضا مسعد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أن العام المقبل سوف يشهد إقبالا كبيراً على دراسة مادة الجغرافيا بعد أن حولها نظام الثانوية العامة الجديد لمادة إجبارية، وأضاف مسعد خلال مؤتمر صحفى: الوزارة اهتمت بتدريس الطلاب لمواد الهوية القومية مثل التاريخ والجغرافيا بعد أن كشفت الأعوام الماضية عن عزوف الطلاب عن دراسة المادة مما يتسبب فى جهلهم بجغرافيا بلادهم.
وأشار أن واضع امتحان اللغة العربية للمرحلة الثانية للثانوية العامة لم يرتكب أى مخالفات بعد أن تم توزيع درجات الأسئلة الصعبة، ونفى أن تلجأ الوزارة لمجازاته أو تحويله للشئون القانونية.
ووصف مسعد ما يحدث من تداول إجابات وأسئلة بعض الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعى بـ "اللعب على تويتر، وانتقد مصطلح تسريب الامتحانات الذى تستخدمه وسائل الإعلام.
لافتا إلى أن غرفة العمليات تتبع ٧ طلاب سيحاولون الغش فى امتحان الفيزياء السبت المقبل من خلال متابعتها لأشهر مواقع تسريب أسئلة امتحانات الثانوية على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، وأبلغت رؤساء اللجان بأسماء الطلاب السبعة من أجل مراقبتهم فى لجانهم وتحرير محاضر غش فور بدايتهم فى تداول الإجابات.
وقال مصدر بغرفة العمليات، إن الغرفة لم تتلق حتى الآن أية شكاوى أمنية نظراً لخلو اللجان من الطلاب تقريباً، ولفت المصدر إلى أن بعض رؤساء اللجان منحوا نصف ملاحظيهم ومراقبيهم إجازات اليوم حيث تشهد بعض اللجان وجود طالب واحد أو طالبين.
قال طارق الحصرى، مستشار وزير التربية والتعليم، إن الوزارة عقدت بروتوكولاً مع وزارة الأوقاف للحصول منها على أراض لبناء 200 مدرسة.وفى هذا الإطار، قال محمد خشبة رئيس لجنة التعليم، إنه بخلاف ذلك يوجد مشروع بناء ألف مدرسة بمشاركة رجال الأعمال بعنوان "ابنى مدرسة باسمك".
وأضاف أن موازنة التعليم للعام المالى 2013-2014، تقدر بـ62 مليار جنيه بزيادة 12 ملياراً عن موازنة السنة الحالية، وتصب معظمها فى الباب الأول (الأجور)، مشيراً إلى أن المعلمين ما زالوا فى حالة عدم رضا عن أجورهم.
كما أوصت لجنة التعليم بمجلس الشورى، بحذف بند شراء أراضى من صندوق تطوير التعليم وتبلغ قيمته 20 مليون جنيه، حيث إن هذا البند ليس له محل من الأعراب، خاصة أن الصندوق يهتم بدراسة وتطوير التعليم وليس شراء الأراضى.
من ناحية أخري، أكد محمد السروجي، المتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم، أن اليوم الأربعاء تبدأ أعمال تقدير درجات وتصحيح امتحانات الثانوية العامة لمادة اللغة الإنجليزية، وأضاف أنه كذلك يبدأ اليوم تحليل نتائج العينة العشوائية لمادة اللغة الإنجليزى.
وأضاف أن لجنة إدارة الأزمات تتواصل مع الجهات المعنية ومديرية التربية والتعليم بسوهاج لنقل مصابى حادث سيارة الأجرة إلى المستشفى لإجراء الإسعاف الأولية لديهم والتأكد من سلامتهم، وأضاف أن وزارة التربية والتعليم ستصرف التعويضات المادية لأسر المتوفين وذلك وفقا للقانون.
كما قالت مصادر أن عدد المعلمين المعتذرين عن تصحيح أوراق إجابات طلاب الثانوية بمحافظات وسط وجنوب الصعيد، ارتفع حتى وصل إلى 280 معلما، حيث يتقدم المعلمون بمذكرات لمركز الكنترول الرئيسى بأسيوط اعتذروا خلالها عن التصحيح، بسبب تخبط سياسة العمل وتدنى مستوى الخدمة وسوء الإقامة.
وقال رمضان عبد الحميد، مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، إن غرفة العمليات لم تتلق أى شكاوى من لجان امتحان مادة الجغرافيا لطلاب المرحلة الأولى، مشيرًا إلى أن الطلاب غمرتهم الفرحة والسعادة لسهولة الامتحان، مؤكدًا أن عددا من الإدارات التعليمية أرسل تقريرا إلى الغرفة، وتبين منها عدم وجود شكاوى أو مشاكل داخل اللجان.
google-playkhamsatmostaqltradent